مراجعات الجوالات

مراجعة هاتف Oppo F11 Pro مع كاميرا امامية منبثقة وشاشة كاملة

في بداية ظهورها، كانت سلسلة Oppo F تعتمد على كاميرا السيلفي كعامل جذب رئيسي. أما الآن، فقد تطورت السلسلة لتضم تشكيلة كبيرة من هواتف الفئة المتوسطة.

ومع بداية العام الجاري، وتحديدًا في شهر مارس، أعلنت شركة أوبو عن أحدث المنضمين لهذه السلسلة وهو هاتف Oppo F11 pro والذي يتمتع بالكثير من الميزات الرائعة؛ بدءًا من الشاشة التي تمتد من الحافة للحافة، والكاميرا الرئيسية التي تتوفر بدقة 48 ميجا بيكسل، وصولًا إلى كاميرا السيلفي المنبثقة وتقنية الشحن السريع.

يمتلك هاتف أوبو إف 11 برو شاشة كبيرة بحجم 6.53 إنش خالية من أية فواصل، وذلك بفضل كاميرا السيلفي المنبثقة والتي تظهر من أعلى الهاتف عند التصوير، وتضم هذه الكاميرا مستشعر بدقة 16 ميجا بيكسل مزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وعلى الجانب الآخر، يمتلك الهاتف كاميرا خلفية مزدوجة؛ الأولى بدقة 48 ميجا بيكسل مزودة بفلتر رباعي الألوان، والثانية بدقة 5 ميجا بيكسل وتعمل كمستشعر لعمق الميدان لالتقاط صور أكثر دقة.

ويعمل الهاتف بمعالج هيليو بي 70 ثماني النواة، مدعومًا بمعالج رسوميات Mali-G72 MP3، وذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت مع سعة تخزين داخلية 128 جيجا بايت، علاوة على بطارية بسعة 4000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 20 واط.

محتويات العلبة

  • جهاز Oppo F11 Pro.
  • شاحن سريع بقوة 20 واط.
  • كابل microUSB.
  • سماعات الأذن.
  • جراب سيليكون شفاف.

 

مراجعة هاتف Oppo F11 Pro

التصميم

رغم كونه أحد هواتف الفئة المتوسطة، إلا أن Oppo F11 Pro يمتلك تصميم مميز. الهاتف مصنوع من البلاستيك المقوى، ويتمتع بتدرج ثلاثي أو ثنائي اللون وفقًا للنسخة.

أما واجهة الهاتف، فمغطاة بشاشة كبيرة خالية من أي فواصل وبدون حواف جانبية تقريبًا. هذا وتبلغ أبعاد الهاتف 161.3×76.1×8.8 ملم، بينما يزن 190 غرام. والمميز في تصميم الهاتف أيضًا كاميرا السيلفي المنبثقة والتي تظهر من أعلى الهاتف عند التصوير وهي ميزة إنتشرت مؤخرًا من خلال بعض الشركات مثل إنرجايزر وفيفو.

أما أعلى الشاشة فتوجد سماعة مكالمات نحيفة وطويلة تحتوي على جهازي استقبال للحصول على صوت أكثر وضوحًا، علاوة على ميكروفون لإلغاء الضوضاء ومستشعر الإضاءة المحيطة، وبالأسفل يتواجد مكبر الصوت. وفي الخلف تتواجد الكاميرا الأساسية المزدوجة يعلوها فلاش LED وأسفلها ماسح البصمات.

على الجانب الأيمن للهاتف يوجد زر الطاقة ومنفذ شرائح الاتصال، وعلى الجانب المقابل تتواجد أزرار التحكم بالصوت، أما الجانب السفلي فيضم منفذ microUSB ومنفذ صوت 3.5 ملم.

الشاشة

يضم أوبو إف 11 برو شاشة بحجم 6.53 بوصة، من طراز LTPS IPS LCD، والتي تدعم اللمس المتعدد و 16 مليون لون، علاوة على توفيرها دقة عرض 1080×2340 بيكسل؛ أي 397 بيكسل لكل إنش، بينما تتوفر بنسب العرض الجديدة 19.5:9. وتحتل هذه الشاشة مساحة 84.4% تقريبًا من الواجهة الأمامية للهاتف، مما يجعلها تمتد على طول الجانبين مع حواف ضئيلة للغاية، ولكن ما يُميزها أنها لا تمتلك فواصل وهو ما يجعل أوبو إف 11 برو واحد من الهواتف القليلة التي تتمتع بهذه الخاصة.

توفر الشاشة تجربة مستخدم رائعة سواء في ضوء الشمس أو في الأماكن المظلمة، إذ يمنح السطوع الجيد للشاشة القدرة للمستخدم على رؤية محتويات الشاشة في ضوء الشمس، كما يمكن خفض السطوع في حالة الرغبة في قراءة الشاشة في الأماكن المظلمة مع الاحتفاظ بنفس الوضوح.

البطارية

يعمل Oppo F11 Pro ببطارية ضخمة تبلغ سعتها 4000 مللي أمبير، وهي بطارية ليثيوم بوليمر غير قابلة للإزالة، ولكنها تدعم تقنية الشحن السريع VOOC 3.0 بقوة 20 وات، والتي يمكنها شحن 40% من طاقة البطارية في غضون 30 دقيقة فقط، بينما يمكن شحن الهاتف بالكامل في خلال 85 دقيقة.

نظام التشغيل والبرمجيات

يُعد Oppo F11 Pro أول هاتف من أوبو يعمل بواجهة المستخدم الجديدة Color OS 6 والمعتمدة على نظام التشغيل أندرويد 9 باي، مما يجعلها تمتلك الكثير من التحسينات مقارنة بنسخة Color OS 5.2.

تعتمد واجهة المستخدم الجديدة على الألوان الفاتحة، إذا تقوم بخلط الخلفية البيضاء الأساسية مع تدرجات من الألوان الفاتحة، والذي تهدف أوبو من خلاله خلق نوع من الحيوية والتجدد. كما تمتلك الواجهة الجديدة درج للتطبيقات إختياري، علاوة على ذلك يمتلك النظام تطبيق لتعلم الآلة، والذي يمكنه تجميد التطبيقات التي تستنزف الموارد في الخلفية بدلًا من إغلاقها. ويعتمد هذا التطبيق على تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، بحيث يراقب نشاطك لمدة أسبوعين لمعرفة عاداتك، وبعد ذلك يقوم بالتحرك بناءً عليها، ويتاح للمستخدم إمكانية إيقاف التطبيق من خلال الإعدادات.

كما يوجد مدير هاتف مشابه تمامًا للموجود في هواتف هواوي وشاومي، ويقوم مدير الهاتف بالتعامل مع وظائف الذاكرة، وأذونات التطبيقات، ومسح الفيروسات وغيرها الكثير. كما توفر أوبو في هاتفها جميع تطبيقات الوسائط المتعددة من بينها المعرض والموسيقى والفيديو، كما يوجد أيضًا تطبيق للراديو ومدير للملفات.

الأداء

يعمل هاتف أوبو إف 11 برو بمعالج Mediatek Helio P70 ثماني النواة، والذي يتكون من معالج Cortex-A73 رباعي النواة بتردد 2.1 جيجا هرتز + Cortex-A53 رباعي النواة بتردد 2.0 جيجا هرتز، مما يجعله يزيد في الأداء بمقدار 100 ميجا هرتز عن هاتف Oppo F9 Pro.

علاوة على ذلك، يضم الهاتف معالج رسوميات Mali-G72 MP3 ثلاثي النواة بسرعة 900 ميجا هرتز، مما يجعله يرتفع في الأداء أيضًا بنحو 100 ميجا هرتز عن أوبو إف 9 برو. كما يضم الهاتف ذامرة عشوائية 6 جيجا بايت مع سعة تخزين داخلية 128 جيجا بايت.

ويقدم Oppo F11 Pro أداءً متوازنًا في جميع النواحي فيمكنه التعامل مع التطبيقات المتعددة بسلاسة، وتقديم أداء يومي مذهل، كما أنه رائع جدًا في الألعاب، خاصةً وأنه يمتلك ما يُسمى Game Engine أو مُحرك الألعاب والذي يساعد على تحسين تجربة المستخدم.

الكاميرا وقدرات التصوير

يضم هاتف أوبو إف 11 برو كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 48 ميجا بيكسل + 5 ميجا بيكسل؛ الأولى تعمل ككاميرا أساسية بمستشعر Bright GM1 من سامسونج، وهو مستشعر واسع المدى يُستخدم في الهواتف الراقية مثل Honor View 20 و Xiaomi Mi 9، علاوة على فتحة عدسة f/1.8، وخاصية التركيز التلقائي الليزري، بينما الكاميرا الثانية فتعمل كمستشعر لعمق الميدان. علاوة على ذلك، يضم الهاتف فلاش LED أحادي مميز في الإضاءة المنخفضة.

ويستخدم تطبيق الكاميرا تقنية Quad-Bayer والتي تجمع أربعة بكسلات متجاوزة في واحدة، وينتج عن هذا صورة أكثر وضوحًا بدقة 12 ميجا بيكسل مع وفرة في الضوء والتفاصيل، وتقليل التشويش والضبابية.

أما بخصوص كاميرا السيلفي، فتتوفر بوحدة منبثقة والتي تظهر من أعلى الهاتف عند التصوير، وتضم هذه الكاميرا مستشعر بدقة 16 ميجا بيكسل مزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، وعدسة f/2.0، ولكنها لا تمتلك فلاش ولا ضبط تلقائي للصورة،

ومن خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في التطبيق ستتمكن الكاميرا من التعرف على المشهد، ثم يقوم البرنامج بتعديل كل الإعدادات وفقًا للمشهد والبيئة المحيطة، حيث يتم إكتشاف الغذاء والثلوج والحيوانات الأليفة وغروب الشمس وغيرها من المشاهد. ويضم تطبيق الكاميرا ثلاثة أوضاع رئيسية وهي الصور والبورتريه والفيديو،

إذ يمكن التبديل بينهم بسهولة. بشكل عام، يوفر الهاتف صور جيدة مع وفرة في التفاصيل والإضاءة، كما يمكن لكلا الكاميرتين الأمامية والخلفية تسجيل الفيديوهات بدقة 1080 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية، مع توفير ميزات HDR المتقدمة.

مميزات Oppo F11 Pro

  • تصميم مميز وجذاب يُضاهي الهواتف الراقية.
  • شاشة واسعة بدون حواف تقريبًا، والتي توفر دقة عرض عالية.
  • أداء مميز ورائع في جميع المهام اليومية، وتشغيل التطبيقات المتعددة والألعاب.
  • بطارية ضخمة توفر أداء رائع وعمر طويل، علاوة على دعمها لتقنية الشحن السريع.
  • كاميرا مزدوجة مميزة توفر صور بدقة عالية، مع وفرة في التفاصيل والضوء، علاوة على العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي المميزة التي توفر تجربة مستخدم فريدة.
  • يعمل بنظام أندرويد 9.0 باي مع واجهة المستخدم الجديدة Color OS 6.
  • يمتلك ميكروفون مخصص لإزالة الضوضاء والاستمتاع بمكالمات صوتية نقية.
  • يمتلك ماسح لبصمات الأصابع، كما يمكن ضبط خاصية الفتح ببصمة الوجه من خلال الإعدادات.
  • يدعم راديو إف إم.
  • يدعم بطاقتي اتصال من نوع Nano-SIM.
  • يمتلك مساحة تخزينية كبيرة بسعة 128 جيجا بايت، كما يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD حتى 256 جيجا بايت.

عيوب اوبو F11 Pro

  • لا يدعم تسجيل الفيديوهات بدقة 4K.
  • لا يدعم إتصال NFC ولا الاتصال بالأشعة تحت الحمراء.
  • البطارية غير قابلة للإزالة.
  • لا يدعم الشحن اللاسلكي.
  • لا يمتلك منفذ منفصل لبطاقة الذاكرة ويجب الاستغناء عن إحدى بطاقتي الاتصال.
  • لا يمتلك طبقة حماية للشاشة.

سعر Oppo F11 Pro

  • السعر فى السعودية: 1989 ريال.
  • السعر فى الامارات: 1849 درهم.
  • سعر اوبو F11 PRo فى مصر : 6900 جنية.