أخبار الجوالات

أول جوال قابل للطي في العالم تعلن عنه شركة مغمورة في الصين

أول جوال قابل للطي في العالم

الفوز بتصنيع أول جوال قابل للطي في العالم حلمُ راود جميع شركات الهواتف العالمية مثل أبل وسامسونج وهواوي التي بذلت على مدار أكثر من عشر سنوات جهودًا جبارة لكنها لم تنجح في انتاج هذا النوع من الهواتف.

وفاز بهذا السبق شركة ناشئة تدعي رويول – Royole أسسها عدد من خريجي جامعة ستانفورد في عام 2012، بمقر مؤقت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

أطلقت الشركة الناشئة على هاتفها الجديد اسم (FlexPai – فليكس باي) ومن المتوقع حسب المؤتمر الذي عقدته في العاصمة الصينية بكين أن يكون مزيجًا من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية؛ أي يمكن استخدامه كجهاز لوحي أو هاتف يوضع في الجيب.

فقد جاء في المؤتمر الشاشات المرنة المزود بها فليكس باي تسمح بإمكانية طي الشاشة لتناسب وضع الهاتف في الجيب.

أول جوال قابل للطي في العالم

كما كشفت الشركة عن أنها طورت شاشة خفيفة الوزن وغير قابلة للكسر، وأن هاتف FlexPai سوف يعمل على قلب مفاهيم الناس فيما يتعلق بالهواتف الذكية التقليدية، حيث أنه يعمل كجهاز هاتف محمول وكجهاز حاسب لوحي ذو شاشة كبيرة عالية الوضوح، مع القدرة على دعم الاستخدام المزدوج للشاشة.

ويظهر الفيديو الهاتف الجديد وهو يأخذ عدة أشكال وبمقاسات مختلفة، فيما تنقسم الشاشة إلى ثلاثة جوانب عند طيها، أمامي وخلفي، بالإضافة إلى شريط جانبي دون أن يلحق ذلك أي مشكلة بالشاشة أو بالصورة. وجرب مستخدم الجهاز تطبيقات وألعاب وكاميرا التصوير لمعرفة مدى فاعلية الشاشة.

مواصفات أول جوال قابل للطي في العالم

يأتي أول جوال قابل للطي في العالم بشاشة من نوع أموليد بحجم 7.8 بوصة وبدقة 1920×1440 بيكسل عند فتحها بكثافة 308 بيكسل بالإنش، ولكن عند طيها من المنتصف، يعمل برنامجها على ضبط إمكانية عرض جميع المعلومات على نصف الشاشة، وقالت Royole إنه يمكن طي شاشة العرض أكثر من 200 ألف مرة قبل أن تنكسر.

كما يعمل فليكس باي على معالج سناب دراجون ثماني النواة من شركة كالكوم المشهورة في هذا المجال، بتردد 2.8 جيجا هيرتز، وشريحة معالجة الرسوميات Adreno 640.

أمّا الرامات (الذاكرة العشوائية) فتصل إلى 6 جيجا رام أو 8 جيجا رام حسب الرغبة، كما يدعم مساحة تخزين داخلية 256 جيجا بايت أو 128 جيجا بايت يمكن توسعتها ببطاقة تخزين خارجية بحجم مايكرو تصل إلى 256 جيجا بايت أخرى.

ويدعم الهاتف كاميرا خلفية مزدوجة (16+20) ميجا بيكسل، وبطارية متوسطة السعة تصل إلى 3800 مللي/امبير في الساعة تشحن عبر منفذ من نوع Type-C، بالإضافة إلى دعم مستشعر بصمة الإصبع.

يعمل فليكس باي على إصدار خاص من نظام التشغيل اندرويد 9.0 باي مخصص للأجهزة ذات الشاشات القابلة للطي يعرف تحت اسم Water OS 1.0.

موعد إطلاق أول جوال قابل للطي في العالم

حددت الشركة المنتجة لهاتف فليكس موعدًا تقريبًا  لإطلاقه رسميًا ووصوله إلى المستخدمين وسوف يكون ذلك في شهر ديسمبر من العام الجاري 2019.

 أول جوال قابل للطي في العالم

سعر أول جوال قابل للطي في العالم

لم يكشف خلال المؤتمر عن سعر الجهاز الجديد وإن كانت المؤشرات تشير إلى أن سعر اصدار 128 جيجا سوف يترواح بين 1290 دولاراً إلى 1400 دولارًا، واصدار 256 جيجا سوف يتراوح بين 1800 دولارًا و2000 دولارًا.

شركات أخرى تنافس

رغم الضجة التي صاحبها الإعلان عن فليكس باي كأول جوال قابل للطي في العالم فإن سامسونج كانت قد استبقت ذلك بالإعلان عن هاتفها القابل للطي أيضًا (Samsung Galaxy Fold) المزمع اصداره رسميًا في الربع الأول من هذا العام.

فهل تستبق سامسونج الشركة الجديدة المغامرة؟